فسر، كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟

salma17 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
فسر، كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟
فسر، كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟

نقدم للطلاب في هذا المقال الإجابة على سؤال فسر، كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم عبر السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل حول دور الكلى في الجسم.

من الخصائص المهمة للدم في جسم الإنسان هي درجة الحموضة والقولية، وهناك مقياس ” باهاء الدم هو من يشير إلى درجة حموضة أو قلوية الدم، ويتراوح مقياس باهاء الدم بين 0 حموضة قوية إلى 14 قولية.

ويكون باهاء الدم في المنتصف عند الدرجة 7.0 وهنا يكون المقياس محايداً، ويكون الدم قاعدياً بشكل طبيعي من خلال مقياس باهاء بين حوالي 7.35 إلى 7.45 ويحافظ الجسم على باهاء الدم عند 7.40.

أما حموضة الدم فهي تزداد عند ارتفاع مستوى المركبّات الحمضية بالجسم وذلك بسبب زيادة المدخول أو الإنتاج أو التقليل من التخلص من الحمضية، أما مستوى المركب القاعدي فهو ينخفض إذا تم التقليل من مدخوله أو الزيادة في التخلُّص منها.

أما فيما يتعلق بضبط التوازن الحمضيّ القاعديّ فيجب أن يتم الحرص على ذلك لأن الانحراف البسيط عن المعدل الطبيعي يمكنه التأثير على عدة أعضاء من الجسم بشكل كبير ولكن الجسم يستخدم بعض الآليات من أجل ضبط التوازن الحمضي القاعدي، ويتم ذلك بمساعدة الرئة والكلى والنظم الدارئة.

دَور الكلى

الكلى لها دورها في التأثير على باهاء الدم من خلال إفراز الأحماض الزائدة ويتم ذلك لأن الكلى تمتلك القدرة على تعديل كمية الحمض الذي يجري إفرازه، والكلى تقوم بهذه التعديلات لكن أبطأ من الرئتين وهذا التعويض بحاجة لعدة أيام.

والان لابد من الإجابة عن السؤال فسر، كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟

الإجابة الصحيحة: تتمكن الكلية من خفض مستوى الحموضة من خلال إعادة امتصاص المحلول المنظم لها مثل البيكربونات وأيونات الصوديوم وتتطلب العمليات الحيوية أن يكون الرقم الهيدروجيني للدم من 6.5 إلى 7.5  وتساعد الكلية على المحافظة على اتزان الحمضي والقوي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x