تتكون السلطات في الدولة من …… أقسام

salma11 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
تتكون السطات في الدولة من ...... أقسام
تتكون السطات في الدولة من ...... أقسام

مما تتكون السلطات في الدولة يعد هذا السؤال من الأسئلة المهمة والواجب على الطلاب فهمها من أجل فهم نظام الحكم في المكان الذي يعيشون فيه، في هذا المقال سنتحدث بشكل عام حول أنظمة الحكمة وأنواع السلطة في الدولة عبر السعودية اليوم من أجل الإجابة على السؤال.

ما هو مفهوم السلطة

يشير مصطلح السلطة إلى المرجع الأعلى في الدولة وهو النفوذ والهيئة القادرة على فرض الإرادة وتعترف لها كافة الهيئات بالقيادة والهيمنة على شؤون الدولة، وتعريف السلطة يعني أن هناك مرجع أعلى وهذا اللفظ عندما يُلحق بلفظ الدولة أي سلطة الدولة يحصره في قطاع ما.

فمثلاً يتم حصر السلطة عندما يتم إرفاق الصحية فتصبح السلطة الصحية وتشير إلى الهيئة المسئولة عن نظام الصحة وكذلك التعليم وغيرها من الأنظمة المسئولة في الدولة.

أما في الدستور فتشير سلطة الحكم وإدارة المجتمع لـ 3 سلطات يتم توزيع المهام على كل سلطة بحسب الاختصاص، ويوجد في العصر الحديث 3 سلطات وهي:

تتكون السلطات في الدولة من …… أقسام

  • السلطة التـشريعية وهي النظم الدستورية التي تختلف بطريقة تكوينها مما يجعل اختصاص التشريع يتم توزيعها بين رئيس الدولة وبين المجلس النيابي المنتخب ويحق لأفراد الشعب انتخاب المجلس ويتم الانتخاب دورة واحدة أو دورتين ويتم تحديد المدة للسلطة التشريعية ويطلق عليها البرلمان
  • الـسلطة التنفيذيـة وهي تتحمل مهمة تنفيذ ما أقرته السلطة التشريعية والقضائية ويختلف تشكيل السلطة التنفيذية من نظام لآخر
  • السلطة القضائية وهذه السلطة هي سلطة المحاكم ويراد بها تطبيق القانون الصادر عن السلطة التشريعية وكافة القرارات واللوائح التي تنسجم مع الدستور والقوانين الصادرة عن رأس الدولة بحسب اختصاصه الدستوري.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أنواع سلطة الدولة واختصاص كل سلطة حتى تتمكن من التفرقة بينهما، والآن نكون قد وصلنا إلى الشق النهائي في هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: تتكون السطات في الدولة من …… أقسام

الإجابة: 3 أقسام وهي سلطة تشريعية وسلطة تنفيذية وسلطة قضائية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة