إذا زادت القوة العمودية لجسم، فإن قوة الاحتكاك الحركي تقل

salma22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
إذا زادت القوة العمودية لجسم، فإن قوة الاحتكاك الحركي تقل
إذا زادت القوة العمودية لجسم، فإن قوة الاحتكاك الحركي تقل

يتضمن هذا المقال الإجابة عن سؤال إذا زادت القوة العمودية لجسم، فإن قوة الاحتكاك الحركي تقل وحتى نصل للإجابة الصحيحة فإننا يجب أن نقدم شرحاً عن القوة العمودية للجسم وقوة الاحتكاك وبعدها سنقرر ما إذا كانت هذه العبارة صحيحة أم لا عبر السعودية اليوم.

تُعرف القوة العمودية بأنها مركبة الوقة العمودية على سطح التلامس وذلك بفعل قوة أخرى تمنع تحرير الجسم مثل قوة احتكاك أو القوة التي يؤثر بها الحائط على جسم فوق سطح مائل وهذا يُرمز له بالرمز fn

أما قوة الاحتكاك فهي قوة ناشئة بين سطحي التلامس لعنصرين وهي موازية لسطح التلامس ومعاكسة بالاتجاه لقوة الحركة ومثال على ذلك هو أنه يمكن لأي كتلة أن تستقر فوق السطح المائل بفعل الاحتكاك على الرغم من قوة جاذبية الأرض للجسم، وهنا تقل فرصة أن تبقى الكتلة على السطح مع زيادة زاوية الميل نحو الأعلى وهذه تعد الطريقة العملية التي تمكن من تحديد معامل الاحتكاك.

ويمكن القول أن القوة العمودية تشير إلى كمية القوة التي تلزم من أجل ملاشاة القوى الأخرى مهما كان المصدر ويمكن التعرف على القوة العمودية من خلال الأسلوب المتبع لحساب القوة وذلك بحسب الظروف المحيطة بالجسم والذي يؤثر عليه وبناءً على هذه المتغيرات يمكنك معرفة القوى العمودية.

يمكنك تخيل أن هناك أي جسم على طاولة، الجاذبية ستؤثر على الكتلة تجاه الأرض ولكن هناك قوة تمنع الكتلة من تحطيم الطاولة وذلك حتى ينتهي الأمر بسقوطها على الأرض وتمثل القوة العمودية وهي القوة المسئولة عن منع أي جسم من السقوط رغماً عن قوة الجاذبية التي تؤثر عليها للأسفل.

والان وصلنا إلى الفقرة الخاصة بموضوع مقالنا لهذا اليوم وهو الإجابة عن السؤال: إذا زادت القوة العمودية لجسم، فإن قوة الاحتكاك الحركي تقل

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة