أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ تروبوسفير ميزوسفير ستراتوسفير ثيرموسفير

salma12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ تروبوسفير ميزوسفير ستراتوسفير ثيرموسفير
أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ تروبوسفير ميزوسفير ستراتوسفير ثيرموسفير

هل تبحث عن إجابة السؤال أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ تروبوسفير ميزوسفير ستراتوسفير ثيرموسفير وهو سؤال يأتي ضمن سؤال اختر الإجابة الصحيحة في اختبار الجغرافيا ودرس طبقات الغلاف الجوي، عبر السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل حول هذا الموضوع.

نظرة عامة حول الغلاف الجوي للأرض

يعد كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد بالنظام الشمسي الذي يمتلك الغلاف الجوي من أجل الحفاظ على الحياة، وهذا الغلاف لا يحتوي على الهواء فقط إنما يحمي الأرض من حرارة الشمس المرتفعة ويحميها من الإشعاع المنبعث من الشمس.

والغلاف هو السبب في تسخين كوكب الأرض في النهار وتبريده في الليل، ويبلغ سمك الغلاف الجوي للأرض 840 كيلو متر، وينخفض ضغط الهواء كلما ارتفعت المسافة، أما عند مستوى سطح البحر فإن ضغط الهواء يبلغ 1 كيلوغرام لكل سنتيمتر مربع، وعند ارتفاع 3 كم يبلغ ضغط الهواء حوالي 0.7 كغ لكل سم مربع، ويقل الأكسجين.

طبقات الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي إلى 5 طبقات مختلفة وهي:

  1. طبقة التروبوسفير
    تعد هذه الطبقة هي الطبقة الأقرب لسطح الأرض، وهذه الطبقة تمتد من السطح لتصل إلى 15-7 كيلو متر، وتعد هذه الطبقة الأكثر سمكاً عند خط الاستواء، وسمكها يعد أقل بكثير عند القطب الشمال والجنوبي وتشكل حوالي 80% من كتلة الغلاف الجوي.

وتتضمن الطبقة معظم بخار الماء في الغلاف الجوي بالإضافة إلى جزيئات الغبار والرماد، وهذا هو السبب في وجود السحب وتنخفض في هذه الطبقة درجات الحرارة مع الارتفاع.

2.طبقة الستراتوسفير

تمتد هذه الطبقة من نهاية طبقة التربوسفير حتى ارتفاع 50 كم، تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة كلما تم الارتفاع، غالبا ما يتم الطيران بالأجزاء السفلية بسبب قلة الاضطرابات الجوية.

وتتضمن هذه الطبقة طبقة الأوزن عند ارتفاع 15-30 كم ويختلف سمك الطبقة حسب الموسم وحسب خط العرض، وهذه الطبقة مهمة جداً لأن غاز طبقة الأوزون يمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة وهذا ما يحمي الحياة على سطح الأرض، فهذه الأشعة فوق البنفسجية تخترق الخلايا وتدمر الحمض النووي.

3. طبقة الميزوسفير

يصل ارتفاع هذه الطبقة حتى 85 كم فوق سطح الأرض وتنخفض درجة الحرارة مع الارتفاع، وأبرد درجة حرارة في الغلاف الجوي هي بالجزء العلوي وتصل نحو -90 درجة، وهذه طبقة رقيقة ولكن سمك هذه الطبقة كافي لاحتراق النيازك خلال مرورها.

والان بعد الشرح المفصل لأبرز طبقات الغلاف الجوي، والآن لابد من الإجابة على السؤال: أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟ تروبوسفير ميزوسفير ستراتوسفير ثيرموسفير

الإجابة الصحيحة: طبقة الستراتوسفير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x