متنزهات الرياض

افضل مكان للكشتة بالرياض

تستضيف العاصمة الرياض ثروة من المعالم التاريخية والمعالم السياحية الحديثة وبعض الأشياء الأكثر إثارة في المملكة العربية السعودية. سيجد مسافرو المغامرات الذين يبحثون عن الرحلات الصحراوية والرحلات على الكثبان الرملية والتخييم في الصحراء كل المرح في الهواء الطلق، وتصبح الرياض هي موطن رئيسي لـ افضل مكان للكشتة في الرياض.

ما المقصود بالكشتة؟

الكشتة هي التنزه والخروج الى أماكن جديدة بعيدة عن الزحام وصخب الحياة حيث القيام بالعديد من المغامرات والتحديات وتسلق الصخور والجبال والتخييم في الصحاري وزيارة الحدائق الفريدة من نوعها والتعرف عليها الخ.

من خلال مغامرة الكشتة، يخاطر المسافرون في بيئة آمنة. فهي توفر فرصًا لتعلم مهارات جديدة مثل طهي المخيمات والتصوير الفوتوغرافي. تسلق الصخور، والحفر، وعلوم الكمبيوتر، والمواطنة المحلية والوطنية، وتحديات الفريق، والنمو الشخصي، والخبرات الدولية وكذلك الشعور بضجيج التحدي ثم التفكير فيما يعنيه ذلك.

أفضل مكان للكشته بالرياض

  • صحراء الثمامة
صحراء الثمامة

هذا هو مكان التخييم المثالي لمدمني الأدرينالين في المملكة العربية السعودية، حيث تتوفر بها القيام بالعديد من الأنشطة وهي 

  • الدراجات الرباعية للإيجار والقلاع النطاطة للصغار.
  • وركوب الجمال والتقاط العديد من الصور مع الجمال، حيث يتواجد الكثير من مزارع الجمال المحيطة بهذه المنطقة، وغالبًا ما يجتمع الرعاة في عطلات نهاية الأسبوع.
  • تسلق الصخور من المنحدرات
  • الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وبالكثبان الرملية. تختلف الرمال الحمراء في اليمامة عن الثمامة بسبب لون الرمال الأكثر دقة والأكثر احمرارًا.
  • التخييم. يمكنك استئجار خيمة مضاءة ليلاً بمراحيض مخبأة داخل الكثبان الرملية
  • وادي اكاسيا

يعد وادي أكاسيا في الرياض مكانًا رائعًا للتخييم في الطريق إلى حافة العالم.

جعل الخط الأخضر الكثيف لأشجار الأكاسيا على طول الوادي مكانًا شهيرًا للنزهات، خاصة بعد هطول الأمطار، حيث ستجد الوادي مليئًا بالزهور والشجيرات المزهرة والفراشات والسحالي واليعسوب والطيور.

 حافة العالم عبارة عن “نافذة” ذات إطار صخري تتمتع بإطلالة رائعة على الوادي أدناه. تبعد حوالي 150 كم شمال شرق مدينة الرياض. تقع حافة العالم مباشرة من وادي أكاسيا. يُطلق على هذا المكان أيضًا النافذة ذات الإطار الصخري لأنه من المنحدرات يمكنك رؤية منظر مثير للسهول أدناه.

يمكن لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة الاختيار من بين مجموعة من الطرق للوصول إلى القمة، ولكن مع التضاريس الوعرة والتسلق الحاد والحصى السائب، يُنصح بارتداء أحذية المشي الجيدة.

 أثناء اجتيازك المسار، ترقب من الحفريات – التي كانت موجودة عندما كانت المنطقة جزءًا من قاع المحيط – وللإبل وبقايا مجاري الأنهار التي تعبر الوادي أدناه.

كما يمكن التخييم في وادي اكاسيا وتذوق غروب الشمس في الغلاف الجوي وسماء الليل المرصعة بالنجوم.

  • وادي حنيفة

يعد وادي حنيفة وادًا جميلًا في الرياض يسهل الوصول إليه ويحظى بشعبية بين سكان المدينة. بعد ان كان في السابق موقعا للتخلص من النفايات.

يقع وادي حنيفة (أو وادي حنيفة) في وسط هضبة نجد بالمملكة العربية السعودية، وهو أطول وأهم وادي بالقرب من مدينة الرياض، وهو عبارة عن مسار تصريف طبيعي للمياه تبلغ مساحته أكثر من 4000 كيلومتر مربع، ويتميز بموقع جغرافي فريد.

يضم سلسلة من المتنزهات ومسارات التنزه تتمحور حول القناة المائية الواسعة للوادي. يتناثر الوادي بأشجار النخيل وغيرها من الشجيرات والنباتات الصحراوية، ويعتبر مكانًا شهيرًا لكل من المغتربين والعائلات المحلية على حد سواء للاستمتاع بالشواء أو التنزه.

  • Nofa Wildlife Park

تقدم الحديقة تجربة سفاري أفريقية، ويمكن للزوار الاقتراب والشخصية من الزرافات المتجولة والحمار الوحشي والحيوانات البرية والنعام وأفراس النهر ومجموعة من أنواع الحياة البرية الأخرى. 

يتم توجيه الجولات بالكامل من قبل خبراء، لذلك يشعر الضيوف بالأمان في السهول الصحراوية المفتوحة.

كما أنها جزء من منطقة منتجع نوفا، وهي موطن لمنتجع نوفا أكاديمي جولف ومضمار نوفا وسفاري الرياض ومضمار الريم، حيث يمكن للضيوف مشاهدة السباقات أو القيام بجولة. حول المسار بمفردهم.

  • حديقة الخرارة الوطنية Khararah National Park

واحدة من أفضل الأماكن لركوب الأمواج على الرمال على بعد أقل من ساعة جنوب غرب الرياض. 

تتميز بالتكوينات الصخرية الجذابة والأميال من الرمال الحمراء، وتشتهر الحديقة بركوب الدراجات الرباعية والتزلج على الرمال والطائرات الورقية. 

يمكن الاستمتاع تحت أشجار الظل حول بحيرة الخرارة، التي تمتلئ خلال موسم الأمطار وتغري الحياة البرية ومجموعة متنوعة من الطيور.

يقع منتزه الخرارة الوطني بجوار Red Sand Dunes الشهيرة، وهي وجهة شهيرة أخرى لركوب الدراجات الرباعية والأنشطة الصحراوية المغامرة. 

كما أنها ليست بعيدة عن جرف طويق، وهي منطقة وعرة تتميز بالصخور ومنحدرات متكونة بشكل طبيعي تمتد لما يقرب من 500 ميل عبر وسط المملكة العربية السعودية.

  • غابة الملك 

هي “ملاذ” ممتع يسهل الوصول إليه من صخب الرياض وصخبها. إنها حقًا مثل واحة خضراء تظهر فجأة من الصحراء.

هي حديقة جميلة وهادئة على بعد 100 كيلومتر شمال الرياض. يطلق عليها اسم “غابة الملك” في الأساس لأن الملك عبد الله بن عبد العزيز لديه مزرعة خاصة هناك حيث يذهب عادة إلى “منتجع الربيع”

تتميز غابة الملك بالنباتات المورقة بشكل مدهش مثل الزعتر البري، خاصة في السنة الممطرة ستجد العديد من الزهور والمساحات الخضراء. هناك العديد من المناطق التي تسمى “الروضة” والتي تغطيها النباتات على مدار العام.

إلى جانب ذلك فهي تعد موطنًا للغزلان البور وBird’s Foot Trefoil والعديد من الفراشات، مثل Dingy Skipper وBrown Argus – وهي متعة لأي عاشق للطبيعة في أي وقت من السنة.

  • مخيم فالكون الدولي

يمكن القيام بمغامرة التخييم في مخيم فالكون الدولي في محمية ريم (خبيب الريم). يوفر هذا الجذب الطبيعي الوافر الواقع في غرب الرياض تخييمًا على الطراز البدوي حيث ينام الضيوف في خيام في الصحراء المفتوحة تحت غطاء من النجوم. 

يتميز المخيم بتجارب مع الصقور المدربة ودروس الرماية والسهام عبر الصحراء في قافلة الجمال.

 

في هذا المقال، لقد تناولنا مفهوم الكشتة والتعرف على أفضل مكان للكشتة في الرياض وما يمكن القيام بها من الأنشطة المختلفة للاستمتاع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق