يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه بيت العلم

salma18 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه بيت العلم
يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه بيت العلم

يتضمن هذا المقال شرحا للإجابة عن السؤال يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه بيت العلم ولذلك فإننا في هذا المقال عبر السعودية اليوم سنقدم إليك شرحاً كافياً عن ميزات الدم في جسم الإنسان حتى نتمكن أن نصل معاً إلى الإجابة الصحيحة.

يظهر الدم على شكل سائل لزج أحمر اللون حيث يملئ الشرايين والأوردة وكذلك الأوعية الدموية، حيث يتم النخاع العظمي بالجسم، ويتم ضخ الدم بواسطة انقباض عضلة القلب لكافة أنسجة الجسم، حيث يشكل الدم تقريباً 7% إلى 8% من وزن الإنسان البالغ.

يعد الدم سائل الحياة بالنسبة للإنسان ويلعب دوراً أساسيا في نقل الأكسجين والغذاء لكافة خلايا الجسم من أجل تخليص الجسم من الأمونيا، وثاني أكسيد الكربون من أجل المحافظة على درجة حرارة الجسم وكذلك على الجهاز المناعي.

يتكون الدم من البلازما وهي عبارة عن سائل بروتين لونه أصفر وتشكل نصف حجم الدم ومن مكوناتها البروتين والإنزيمات والدهون  والهرمونات والأجسام المضادة وعوامل التجلط بالإضافة للمواد العضوية والمواد غير العضوية، وهذه البلازما تسبح فيها كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

خصائص الدم

يتضمن الدم على العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من المكونات مثل اللون حيث يمتاز باللون الأحمر بسبب وجود الهيموجلوبين، كما يختلف اللون في الشريان عن الوريد، ففي الشريان يكون دم الأحمر فاقع وذلك بسبب احتوائه على الأكسجين، أما في الوريد فيكون لونه قاتماً بسبب مادة وجود ثاني أكسيد الكربون.

ومن ضمن الخصائص درجة الحرارة حيث تعد درجة الحرارة ثابتة  مع وجود فروقات بسيطة بدرجة حرارة الأعضاء أما الكثافة فهي تعتمد على وجود مواد منحلة في البلازما مثل البروتين وكرات الدم الحمراء، ومن ضمن خصائصه اللزوجة أيضاً وهي تمثل قوة احتكاك الدم بجدران الشرايين والأوردة.

والان لابد من الوصول للفقرة الأهم في هذا المقال وهي الإجابة عن السؤال: يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه بيت العلم

الإجابة الصحيحة: بأنه قليل الأكسجين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x