يتصف مناخ الإقليم المداري الاستوائي بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة على مدار السنة. صواب خطأ

salma9 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
يتصف مناخ الإقليم المداري الاستوائي بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة على مدار السنة. صواب خطأ
يتصف مناخ الإقليم المداري الاستوائي بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة على مدار السنة. صواب خطأ

يبحث عدد كبير من الطلاب عن إجابة سؤال يتصف مناخ الإقليم المداري الاستوائي بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة على مدار السنة صواب خطأ ولذلك فإننا في هذا المقال عبر السعودية اليوم سنقدم إليكم شرحاً كافيا للإقليم المداري الاستوائي.

مناخ الإقليم المداري الاستوائي

يمتد المناخ المداري على شكل حزامين وهم شمال المناخ الاستوائي والجنوب والتي تسودها الرياح التجارية طول العام وتوجد صحاري العالم، وفي المناطق الواقعة بين الصحاري والمناخ الاستوائي حيث يتحرك نطاق المطر الاستوائي.

وتتعرض المنطقة لفترة جافة بعد سيطرة الرياح التجارية وقد تتعرض لفترة مطرية تسببها التيارات الاستوائية الصاعدة وكذلك الأمطار الحملانية ومدار السرطان الحد الشمالي للإقليم المداري بنصف الكرة الشمالي ومدار الجدي حده الجنوبي بالنصف الجنوبي.

المناح المداري يقسم إلى 3 أقسام وهي:

  • الإقليم المداري البحري
  • الإقليم المداري القاري
  • الإقليم المداري الموسمي.

المناخ المداري القاري

يسود المناخ المداري القاري بداخل القارات والمناطق الواقع عند هبوب الرياح التجارية التي تجعلها جافة بينما يكون الصيف هو الفصل المطير، أما درجة الحرارة في هذا الأقاليم أكثر ارتفاعاً من الإقليم الاستوائي بسبب صفاء السماء وجفاف الهواء.

وتزيد درجة الحرارة بشكل تدريجي كلما اقترب الصيف وترتفع الشمس وتقترب من زاوية السمت حيث لا يخفف من الحدة إلا هطول الأمطار، والحرارة في جنوب السودان وتصل لدرجة 28 مئوية في مارس قبل بدء موسم سقوط الأمطار.

أمّا في فصل الصيف تكون الكرة الشمالية عمودية والعروض المدارية وترتفع درجة الحرارة بشكل كبير في القارة الآسيوية بمعدل 9 درجات، مما يكوّن انخفاضاً جوياً كبيراً حيث يزيد عمق النظير الاستوائي ويصاحب تكون المنخفض الجوي مرتفع جوي شبه مداري.

والان حان موعد الإجابة عن سؤال مقالنا لهذا اليوم وهو: يتصف مناخ الإقليم المداري الاستوائي بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة على مدار السنة. صواب خطأ

الإجابة الصحيحة هي:٫صواب  حيث ترتفع درجة الحرارة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x