أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق

salma5 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
salma
منوعات
أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق
أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق

هل ترغب بمعرفة إجابة سؤال أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق ستتعرف على إجابته على موقع السعودية اليوم في هذا المقال حيث سنقدم إليك شرحاً مفصلاً حول طبقة الأوزون والغلاف الجوي بشكل كامل لذلك أكمل القراءة حتى النهاية.

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق

يمثل الغلاف الجوي طبقة من خليط الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية التي تنجذب إليها بفعل الجاذبية الأرضية وتضم هذه الطبقات على  78.09% من غاز النيتروجين وتتضمن أيضاً على 20.95% أكسجين و0.93% ارغون و 0.04% ثائي أكسيد الكربون وكذلك على بخار الماء، والهيدروجين، والهيليوم، والنيون، والزينون.

وتظهر أهمية الغلاف الجوي كونها تحمي امتصاص الأشعة فوق البنفسجية حيث تعمل على اعتدال درجة الحرارة على سطح الأرض، ويعد الغلاف الجوي بمثابة مستودع ضخم للمياه حيث ينقل الماء حول الأرض، حيث يصل حجم الماء في الغلاف الجوي نحو 12.900 كيلومتر مكعب.

ويتساقط معظم هذه المياه على شكل أمطار في المحيطات والبحار، أما إذا سقطت هذه المياه كلها في آن واحد فإنها يمكن أن تغطي الكرة الأرضية وتصل إلى عمق  2.5 سم وستتعرف على المزيد من المعلومات في السعودية اليوم .

ما هي أنواع طبقة غلاف الجوي 

  1. طبقة التروبوسفير: هي الطبقة السفلية للغلاف الجوي وتمتاز ببعض الصفات مثل الامتداد لسطح الأرض حتى ارتفاع 18 كيلو متر عند خط الاستواء حتى ارتفاع 9 كم متر عند القطبين، في هذه الطبقة تقل درجة الحرارة كلما ارتفعت المسافة أما في طبقة التروبوسفير فإن درجة الحرارة تقل كلما اتجهت أفقيا من خط الاستواء.
  2. طبقة الاستراتوسفير (Stratosphere) وهي الطبقة الثانية في الغلاف الجوي وفيها تزداد درجة الحرارة كلما ارتفعت للأعلى وتمتاز بالاستقرار التام وخالية من التيار الهوائي وتخلو أيضاً من الظواهر الجوية.
  3. طبقة الميزوسفير (Mesosphere): وتتصف هذه الطبقة بأنها تقل فيها درجة الحرارة كلما ارتفعت وفيها بعض الدوامات الهوائية كما تخلو من بخار الماء ولا تحدث فيها الظواهر الجوية.
  4. طبقة  الثرموسفير (Thermosphere) وفي هذه الطبقة تزداد درجة الحرارة كلما ارتفعت للأعلى بسبب امتصاص الاكسجين لأشعة فوق البنفسجية وفيها الكثير من الأيونات أكسجين ونيتروجين.

الآن وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم  السعودية اليوم وهي فقرة الإجابة عن سؤال أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوق

الإجابة الصحيحة: طبقة الستراتوسفير

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة