أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟

salma5 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
منوعات
أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟
أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟

يبحث طلابنا الأعزاء عن إجابة سؤال اختر الإجابة الصحيح أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟ وكما عودناكم في هذا القسم فإننا نجيبكم عن كافة الأسئلة المنهجية عبر السعودية اليوم، وقبل الإجابة سنأخذكم في جولة للتعرف على عملية التنفس بشكل كامل.

ما هو التنفس 

حتى نتمكن من تحديد التركيب الذي حدثت فيه عملية التنفس الخارجي لابد أن نتعرف على مفهوم التنفس ذاته حتى نتمكن من التفرقة بين التنفس الداخلي والخارجي.

التنفس هو نقل الأكسجين من خارج الجسم إلى داخله لخلايا أنسجة الجسم ثم يتم عكس الاتجاه من أجل نقل ثاني  أكسيد الكربون إلى خارج الجسم، ويحدث في الجسم نوعين من النفس وهما داخلي ويعرب بمصطلح التنفس الخلوي وخارجي.

وللحديث عن الفرق بين النفس الداخلي والخارجي عبر السعودية اليوم يمكنك إكمال قراءة المقال للتعرف على الفرق بينهما في الفقرة التالية.

في عملية التنفس الخارجي تقوم الرئة بامتصاص الهواء الذي يتضمن الأكسجين من الهواء الخارجي بواسطة عملية الشهيق ثم يتم إخراج الهواء الذي يحمل ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير إلى الخارج.

أما عملية التنفس الداخلي فهي تقوم داخل خلايا الجسم التي تقوم بالاستفادة من الأكسجين الذي أخذته من الدم خلال عملية أكسدة الغذاء في داخل الخلايا ثم تقوم بإطلاق الطاقة من خلال عملية تغير معقدة في داخل الجسم.

في عملية الشهيق تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وكذلك العضلة الخارجية بين الضلوع حتى يتسع حجم الصدر ثم يتسع الرئة بسبب  المرونة حيث يدخل الهواء إليها ثم يحدث العكس بعملية الزفير، أما الرئة فيبقى فيها كمية دائمة من الهواء حتى وإن كان هناك الزفير القوي.

وهذه العملية تتكرر حوالي 18 مرة بالدقيقة وتختلف السرعة بحسب حاجة الجسم للأكسجين وتأثير المراكز العصبية، أما زيادة ثاني أكسيد الكربون وهو العامل الأصلي بحساسية المراكز العصبية للتنفس.

السؤال: تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي
A- في خلايا الجسم.
B- الحويصلات الهوائية.
C- القلب.
D- الشعيرات الدموية.

الإجابة الصحيحة: B- الحويصلات الهوائية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x