سوال وجواب

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية إجراء التفاعلات الكيميائية يحتاج الى قانون ترتكز عليه جميع الحسابات الكيميائية، بحيث تبقى المكونات نفسها دون أي تغير في كميتها، وهذا ما سنعرفه في المقال التالي..

س: ما القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية؟

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي قانون حفظ الكتلة.

بما معناه ان ناتج جمع كتل العناصر الكيميائية والمركبات الكيميائية الداخلة في التفاعل يساوي ناتج جمع كتل المركبات والعناصر الكيميائية الناتجة من التفاعل الكيميائي.

حيث يتم اعتماد هذا القانون لهدف معين وهو توازن المعادلات الكيميائية.

ما هو قانون حفظ المادة؟

هو قانون للعالم أنطوان لافوازييه، وهو عالم في الكيمياء، فرنسي الجنسية، قام بعمل تجاربه على معظم المركبات الكيميائية، والتي أظهرت في النهاية قانونه المعروف وهو قانون حفظ الكتلة.

متى ظهر قانون حفظ الكتلة؟

عرف في أواخر القرن 18، حيث اكتشف العالم لافوازييه من خلال قياس كتل العناصر الداخلة للتفاعل وقياس كتل العناصر الناتجة من التفاعل، أنه عند حدوث التفاعلات الكيميائية بين مجموعة من المركبات تكون الكتلة الختامية لكل عنصر دخل التفاعل، هي نفسها الكتلة البدائية لنفس العنصر الناتج من التفاعل، أي أن المجموع الأولي للكتل يساوي المجموع النهائي لهذه العناصر.

تفسير قانون حفظ الكتلة

ان سبب تسمية قانون حفظ الكتلة بهذا الاسم أنه ينص على حفظ الكتلة لجميع المركبات دون فقدان أي جزء منها.

وهذا يوافق قانون المادة الذي ينص أن المادة لا تفنى ولا توجد من العدم بل إنها تتحول من شكل لآخر، وهذا الأمر يمكن تأكيده عن طريق العناصر الداخلة في التفاعل الذي ينتج جزيء الماء.

مميزات قانون حفظ الكتلة:

يحافظ على جميع العناصر غير المشعة الموجودة على سطح الأرض الموجودة بكافة أشكال ذراتها، ولن يتم العثور على أي ذرة عنصر تم فقدانها أثناء التفاعل الكيميائي.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x