ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

salma17 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد
ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

نقدم إليكم في هذا المقال إجابة السؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد وسنتحدث بشكل مفصل حول مكونات الدم وأهميتها عبر السعودية اليوم حتى نتوصل معاً للإجابة الصحيحة.

يتضمن الدم الكامل على خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وعلى الصفائح الدموية، وهذه المكونات متواجدة في سائل بروتيني يسمى بلازما، ومن المعروف أنه من النادر أن يحتاج المريض لتلقي كافة مكونات الدم فإنه بالعادة يتم نقل المكون الذي يحتاج إليه المريض من أجل علاج أي حالة مرضية ما، ويمكن أن يستفيد حوالي 4 مرضى من كل وحدة دم.

أما خلايا الدم الحمراء فهي تدخل في علاج المرضى المصابين بفقر الدم المزمن وخاصة الذي نتج عن عدة حالات مرضية معينة سواء الفشل الكلوي أو السرطان، أو الذي نتج عن فقدان الدم بكميات كبيرة بسبب الإصابة أو جراحة ما.

أما البلازما فهي تستخدم عند علاج المرضى بعد إصابة أو زراعة أي عضو من الأعضاء، في حين يتم استخدام الصفائح الدموية في دعم المريض الخاضع للعلاج من بعض الأمراض مثل السرطان أو أمراض الدم، ويمكن استخدامها من أجل السيطرة على النزيف بعد أي إصابة أو خلال عمليات جراحة القلب.
وتتكون كريات الدم البيضاء بشكل أقل من كريات الدم الحمراء، حيث يكون هناك 600 كرة بيضاء مقابل 700 كرة حمراء، وتعد الكريات البيضاء هي المسئولة بشكل مباشر عن الدفاع عن الجسم ضد أي عدوى، ومن هذا النوع من الكريات 5 أنواع وهي:

  1. العدلات، وهي كريات الدم البيضاء المعتدلة وهي أكثر الأنواع عدداً وتقوم على حماية الجسم من العدوى وذلك من خلال ابتلاع الجراثيم والفطريات
  2. اللمفاويات وهي 3 أنواع: اللمفاوية والخلايا الفاتكة الطبيعية والخلايا البائية
  3. الوحيدات
  4. الحمضات
  5.  القعدات

والان نكون وصلنا لنهاية هذا المقال وهو الجزء الأهم من أجل الإجابة عن السؤال: ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

الإجابة الصحيحة: مسببات المرض، الأجسام المضادة، الهرمونات.، الأنسولين.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x