تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي.

salma12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي.
تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي.

يرغب الطلاب بمعرفة إجابة تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي ولكننا قبل نشر الإجابة الصحيحة لابد من شرح درس الرياح العالمية والتحدث عن نشأتها بشكل مفصل حتى تتمكن من فهم الموضوع عبر السعودية اليوم.

ما هي الرياح العالمية

تُعرف الرياح العالمية بأنها رياح الكواكب وهي رياح تنجم عن اختلاف الضغط على سطح الأرض واختلاف درجات الحرارة، وتنتج أيضاً بسبب تأثير دوران الأرض حول نفسها وينتج عنها ما يعرف بالكوريوليس، وتنشأ هذه الرياح بين خط الاستواء والمناطق القطبية، وذلك لأن المنطقتين معروفتان باختلافهما بالضغط والحرارة.

أنواع الرياح 
هناك العديد من الرياح التي تهب على كوكب الأرض وهذه الرياح هي:

  1. رياح تجارية
  2. رياح غربية
  3. رياح قطبية
  4. رياح مدارية
  5. رياح موسمية
  6. رياح محلية

تعد الرياح التجارية هي رياح منتظمة طيلة العام تنطلق من منطقة الضغط المرتفع التي تتواجد وراء المدارين إلى منطقة الضغط المنخفض، ويكون اتجاه هذه الرياح شمالي شرقي في نصف الكرة الشمالي وتكون جنوبية شرقية بالنصف الجنوبي.

يتم تصنيف الرياح التجارية أنها هي الرياح الأكثر ثباتاً من حيث الهبوب، ويتم تسميتها بهذا الاسم بسبب مساهمتها بحركة التجارة البحرية، وهي تدفع السفن الشراعية التي تستخدم بنقل البضائع والتجارة بشكل عام.

أما الرياح الغربية فهي رياح عكسية، تهب من منطقة الضغط المرتفع وراء المدارين نحو الضغط المنخفض وغالباً ما يكون اتجاه هذه الرياح جنوبي غربي في النصف الشمال وتكون شمالي غربي في النصف الجنوبي.

في حين تسمى الرياح القطبية بهذا الاسم لأنها تهب من القطبين نحو منطقة الضغط المنخفض في الدائرتين القطبيتين ويكون مسار الرياح شمالي شرقي في النصف الشمالي وتكون جنوبي شرقي في النصف الجنوبي.

والان لابد من ضرورة الإجابة عن السؤال الخاص بعنوان مقالنا لهذا اليوم :تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة