لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

salma25 يناير 2023آخر تحديث : منذ 5 أيام
salma
الدراسة في السعودية
لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار
لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

هل تبحث عن إجابة السؤال لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار قبل أن نصل إلى نهاية المقال والإجابة عن هذا السؤال لابد أن نقدم شرحاً كافياً حول حرارة الهواء عبر السعودية اليوم.

هل هناك عوامل تؤدي إلى تغير درجة حرارة الهواء؟

بالتأكيد هناك عدة أسباب لها الأثر المباشر على التغير في درجة الحرارة خلال اليوم، وأول هذه العوامل هي نسبة مستوى الطاقة الشمسية التي تصل إلى العديد من المناطق، ومن الأسباب أيضاً هو الاختلاف بالتوقيت وكذلك الفصول الأربعة خلال العام.

هناك أيضاً اختلاف بالمواقع بحسب خطوط العرض وهذا يؤدي إلى التباين الذي يعني أن بعض الزوايا تسقط عليها اشعاعات أكثر مثل الاختلاف بالمناطق الاستوائية.

تغير درجات الحرارة في النهار

تساهم السحب والغيوم بحجب أشعة الشمس عن بعض المناطق، وبذلك فإن السماء التي تكون خالية من السحب أو الغيوم فإن المناطق أسفلها تشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة وعلى صعيد المثال مثل الصحراء وذلك لأن الشمس فيها عمودية.

في حين تشهد بعض المناطق تساقطاً للثلوج بشكل كبير وهي أكثر برودة وهي السبب في امتصاص أشعة الشمس كلها.

ما هي درجة الحرارة

أما درجة الحرارة فهي عبارة عن مؤشر لـ كمية الطاقة الحرارية التي يختزنها جسم ما وكذلك تدل على مدى حركية ذرات الجسم فمثلاً في الرياضيات يمكنك إيجاد معادلة لتصل بين الطاقة الحركية للجزيئات وبين درجة حرارة الجسم.

 سبب تغير درجات الحرارة خلال النهار أو الليل 

من المعروف أن الفرق أو الاختلاف بين درجات الحرارة يرتبط بشكل مباشر مع اختلاف الوقت خلال اليوم، حيث تصل الطاقة الشمسية إلى الأرض في الصباح وفي هذا الوقت يتم تسخين طبقة ضحلة من الهواء فوق سطح الأرض بشكل مباشر بسبب التوصيل.

فينتج عملية تبادل الحرارة بين هذه الطبقة وبين الهواء الدافئ أم الهواء البارد فهو غير فعال في هذه اللحظة ويمكن ضرب مثال على هذا الأمر من خلال أيام الصيف الدافئة التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 30 فهرنهايت ويتجاوز الإشعاع الشمسي الوارد لعدة ساعات بعد الظهيرة.

والان نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم وهي فقرة الإجابة عن السؤال: لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

الإجابة الصحيحة: هناك عدة عوامل لها تأثير على درجة حرارة أولها التوقيت إذا كان الأمر في الصباح فإن الشمس تكون عمودية وتعمل على تسخين السطح الذي بدوره يتصل مع الهواء ويصبح دافئاً والعامل الآخر بسبب السحب والغيوم فالمنطقة التي تشهد سحب تكون باردة أكثر من المناطق التي تكون سمائها صافية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x