إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

salma15 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

يتضمن هذا المقال شرح للتحويلات الهندسية وخاصة إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟ حتى نصل معاً للإجابة الصحيحة على السعودية اليوم قم بقراءة هذا الشرح.

تُعرف التحويلات الهندسية بأنها حركة الشكل الهندسي وينتج عنها صورة للشكل وهناك عدة أنواع لهذه الحركة وهي الانسحاب والانعكاس والدوران، وسنقدم إليك شرحاً حول الحركات الهندسية الثلاث.

أولاً الانسحاب: يُعرف الانسحاب بأنه إزاحة الشكل دون دوران، لا ينتج عن هذه الحركة سوى تغير في مقاساته ويمكن أن يحدث تغير في الشكل، ويقوم الطالب باستخدام نموذج المثلثات حتى يتمكن من إجراء عملية الانسحاب ويمكن استخدامه بعدد من الأشكال المحسوسة حتى لا يكتفي بالرسم فقط.

أما الانعكاس فهو قلب الشكل الهندسي حول المستقيم وتكون النتيجة هي الحصول على صورة مرآة للمثلث ويطلق على المستقيم هو محور الانعكاس والمثال عليه هو رؤية صورتك في المرآة.

وفي هذه الحركة أيضاً يمكن للطالب أن يستخدم نموذج المثلثات حتى يتمكن من فهم مصطلح الانعكاس وكيفية ممارسته بشكل محسوس.

والحركة الهندسية الثالثة هي الدوران وهو يمثل تدوير الشكل الهندسي حول أي نقطة ويجب معرفة مقدار الدوران والاتجاه حتى تصل للدوران المطلوب، وعلى الطالب أيضاً أن يجرّب هذه الطريقة بواسطة النموذج المعمول به في المثلثات السابقة حتى يتمكن من فهم عملية الدوران.

وهناك أيضاً بعض التحويلات الأخرى التي يتعلمها الطالب في المدرسة مثل

التناظر المركب حول محورين متقاطعين وكذلك، والتناظر المركب حول محور، ويتعلم الطلاب في فرع الهندسة العلاقة بين الأشكال الهندسية ويتلقون الكثير من المسائل التي يجب التوصل إلى حل، ومن أبرز هذه المسائل:

إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

الإجابة الصحيحة: هو ( 0.1 )

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة